الرئيسية - الأخبار - أرباح “سابك” السعودية تتراجع لأدنى مستوياتها

أرباح “سابك” السعودية تتراجع لأدنى مستوياتها

مرآة الجزيرة

سجّلت “سابك” أكبر شركة مصنّعة للبتروكيميائيات في الشرق الأوسط والرابعة عالمياً، خسائر فادحة خلال النصف الأول لعام 2019 الحالي، لتتراجع أرباحها بذلك إلى أدنى مستوياتها منذ 10 أعوام حتى الآن.

الشركة السعودية وفي بيانٍ لها أوضحت أن صافي دخلها بلغ خلال الربع الثاني لعام 2019، 2.12 مليار ريال (565 مليار دولار)، مقابل 6.7 مليارات ريال في نفس الفترة خلال عام 2018 الماضي.

كما لفتت “سابك” في بيانها، إلى أن صافي أرباحها بلغ 5.52 مليارات ريال (1.47 مليار دولار) في النصف الأول من العام الحالي، بعد أن كان قد بلغ 12.2 مليار ريال (3.26 مليار دولار) خلال الفترة نفسها في 2018.

“سابك” ذكرت أن الطاقات الجديدة في خطوط الإنتاج الرئيسية، التي شكلت ضغوطاً على أسعار منتجات “سابك” وهامش الأرباح في النصف الأول من عام 2019، من المتوقع أن تستمر في التأثير على أرباح الشركة في النصف الثاني من العام نفسه.

وبحسب وكالة “الأناضول” تراجع صافي أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية، بنسبة 54.7 بالمئة على أساس سنوي خلال النصف الأول 2019، بسبب تراجع أسعار بيع المنتجات البتروكيميائية.

يُشار إلى أن الشركات الصناعية والمالية تشهد ضائقة مالية غير مسبوقة في البلاد بسبب سياسات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي يخصّص ميزانيات ضخمة للإنفاق العسكري على حساب أموال خزينة الدولة، بالإضافة لوضعه سياسات إقتصادية يصفها مراقبون بـ”العشوائية”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك