الرئيسية - الأخبار - “بلومبيرغ”: توسّع العجز في الموازنة السعودية

“بلومبيرغ”: توسّع العجز في الموازنة السعودية

مرآة الجزيرة

رصدت صحيفة “بلومبيرغ” الأمريكية، توسّع عجز الموازنة السعودية في الربع الثاني لعام 2019 الحالي، مقارنةً بالفترة نفسها خلال العام الماضي.

“بلومبيرغ” لفتت إلى أن اتّساع العجز في الربع الثاني من العام الحالي جاء بعد أن كانت الموازنة سجلت فائضاً بأكثر من سبعة مليارات دولار في الربع الأول، وهو أول فائض منذ عام 2014.

وأوضحت الصحيفة المتخصصة بالشؤون الإقتصادية، أن عجز الخزينة السعودية الحالي بلغ 8.9 مليارات دولار، مبينةً أن السبب في ذلك يعود إلى انخفاض الإيرادات النفطية التي بلغت في الربع الثاني 47 مليار دولار، متراجعةً بنسبة 5% مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي.

أما عن تراجع الإيرادات، أوردت الصحيفة نقلاً عن البيانات التي نشرتها “وزارة المالية السعودية” أن “الإيرادات غير النفطية تراجعت بدورها في الربع الثاني بنسبة 4%، في حين زاد الإفاق الحكومي بنسبة 5%.” وتابعت “بلومبيرغ” “وبينما تتراجع الإيرادات النفطية، تضخ المملكة المزيد من الأموال لإنعاش اقتصادها الذي من المتوقع أن ينمو للعام الثاني على التوالي بنسبة 1.7%، بعد أن انكمش في 2017 بنسبة 0.7%”.

يذكر أن “وزارة المالية السعودية”، كانت قد توقعت بلوغ العجز في موازنتها للعام 2019، نحو 128 مليار ريال (34.1 مليار دولار)، وصعود الدين العام المستحق عليها بنسبة 17.7%.

وأعلن “وزير المالية محمد الجدعان، خلال مؤتمر صحفي عقده بالرياض في العام الماضي أن توقعات نفقات الموازنة السعودية للعام 2019 ستبلغ 1.106 تريليون ريال (294.9 مليار دولار)، في حين توقع أن إجمالي الإيرادات 978 مليار ريال (260.8 مليار دولار)”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك