الرئيسية - الأخبار - “السعودية” تحتل المرتبة الثالثة عالمياً بالإنفاق العسكري والأولى عربياً

“السعودية” تحتل المرتبة الثالثة عالمياً بالإنفاق العسكري والأولى عربياً

مرآة الجزيرة

حلّت “السعودية” في المرتبة الثالثة على مستوى العالم بموازنتها العسكرية لعام 2019 الحالي، والأولى على مستوى العالم العربي، في حين احتفظت الولايات المتحدة بالمرتبة الأولى والصين بالمرتبة الثانية.
 
ووفقاً لموقع “غلوبال فاير باور”، بلغت ميزانية “السعودية” العسكرية للعام الحالي 70 مليار دولار، فيما بلغ الإنفاق العسكري في الصين 224 مليار دولار، لتنال الولايات المتحدة الميزانية الأضخم على مستوى العالم بموازنة بلغت 716 مليار دولار.
 
يأتي ذلك خلافاً لما أعلنته السلطات السعودية عن ميزانية عام 2019، والتي زعمت أنها بلغت 51 مليار دولار فقط لتسجل بذلك انخفاضاً بنسبة 9% عن العام الماضي، وذلك في أضخم موازنة في تاريخها بإنفاق 295 مليار دولار، مقابل إيرادات بـ260 مليار.
الجدير ذكره هو أن “السعودية” تحتل منذ سنوات مكاناً ثابتاً بين مراكز العشر الأولى عالميًا للدول الأعلى انفقاقًا عسكرياً، وقد مضت عام 2018 الماضي في إعداد موازنة للإنفاق العسكري هي الأكبر في تاريخها حيث بلغت 83 مليار دولار ما جعلها تتصدّر حجم الإنفاق العسكري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 
وينتقد المتابعون للشأن السعودي الداخلي ابتلاع الموازنة العسكرية لعشرات مليارات الدولارات من خزينة الدولة التي يفترض أن تكرّس اهتمامها بالإنفاق على القطاعات الصحية والإجتماعية والتعليمية في الوقت الذي يعاني فيه السكان من البطالة والفقر، بدلاً من شراء الأسلحة الغربية لإستكمال حربها الخاسرة في اليمن.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك