الرئيسية - الأخبار - تراجع أسواق “السعودية” والإمارات بشكل ملحوظ

تراجع أسواق “السعودية” والإمارات بشكل ملحوظ

مرآة الجزيرة

أعلنت وكالة “رويترز” أن أسواق “السعودية” والإمارات سجّلت هبوطاً كبيراً، في النصف الأول لعام 2019 الحالي، في حين تراجع العجز في ميزانية سلطنة عمان بنسبة 53% على أساس سنوي.

المؤشر السعودي سجّل في البورصات العربية الآداء الأسوأ، وفق الوكالة التي بيّنت أنه فقد 2.4%، متأثراً بقطاعي البنوك والبتروكيماويات، وأيضاً تعرض “سهم كيان السعودية للبتروكيماويات لخسارة حادة بانخفاضه 3.9%، في حين فقد سهم سابك القيادي 2.5%.”.

أما بالنسبة للإمارات فقد أوردت الوكالة فقدان مؤشر دبي 1.9%، مع “انخفاض أسهم إعمار العقارية 3.9%، في حين شهدت أبوظبي، التي انخفض مؤشرها 1.4%، تهاوي سهم “الدار” العقارية 4.1%”.

يشار إلى أن هذا الهبوط الذي تسجله الأسواق السعودية، يأتي بالتزامن مع الضربات العسكرية التي توجهها القوات اليمنية للأراضي السعودية بشكل شبه يومي مستهدفةً بذلك منشآت ومواقع حيوية وهو ما يُحدث ارتباكات في الأسواق المالية والتجارية.

وكانت السلطات السعودية قد أعلنت في وقت سابق إنها سجلت عجزاً قدره 33.5 مليار ريال أي ما يعادل 8.93 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام الحالي، في مسار تصاعدي لعجز الخزينة الذي كان قد بلغ 5.68 مليار ريال خلال الربع الأول.

وتشهد “السعودية” أزمات اقتصادية متواترة بفعل الخسائر التي تجنيها الشركات التجارية، بما في ذلك الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”، التي تراجعت أرباحها خلال الربع الثاني لعام 2019، بنسبة 68.3 في المئة على أساس سنوي.

 

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك