الرئيسية - إقليمي - “السعودية” تتصدر الدول العربية بحجم الإنفاق العسكري

“السعودية” تتصدر الدول العربية بحجم الإنفاق العسكري

مرآة الجزيرة

بيّنت إحصائيات نشرها موقع “غلوبال فير بور” أن “السعودية” تأتي في مقدمة الدول العربية بحجم النفقات على تسليح الجيوش العسكرية لعام 2019 الحالي فيما احتلت المرتبة الثالثة على الصعيد العالمي بعد الولايات المتحدة والصين.

الموقع أوضح أن إجمالي نفقات “السعودية” على تسليح جيشها بلغت 71 مليار دولار لعام 2019 فقط، لتحتلّ بذلك المرتبة الأولى عربياً تليها الإمارات، التي تأتي في المرتبة الثانية بـ14.3 مليار دولار، ثم الجزائر، التي تحتل المرتبة الثالثة بـ10.5 مليار دولار.

إحصائيات الموقع التي شملت 17 دولة عربيّة، كشفت أيضاً أن إجمالي ما تنفقه الدول العربية على جيوشها يبلغ 135.5 مليار دولار، تشكّل “السعودية” وحدها نسبة 51 في المئة منه.

وأشار الموقع إلى أن إجمالي الإنفاق العسكري العالمي في 2019 تجاوز 1700 مليار دولار، مبيناً أن الولايات المتحدة الأمريكية تحتل المرتبة الأولى بإنفاق 716 مليار دولار، لتمثل 42 في المئة من حجم الإنفاق العسكري العالمي وتأتي الصين في المرتبة الثانية بـ 224 مليار دولار، ثم “السعودية”، في المرتبة الثالثة عالمياً.

الجدير للذكر أن “السعودية” احتلت عام 2018 المركز الثالث عالمياً في قائمة الإنفاق العسكري، بمبلغ 67.6 مليار دولار حسب تقديرات معهد ستوكهولم للسلام الدولي (سيبيري).

وشهدت واردات الأسلحة السعودية طفرة غير مسبوقة بين عامي 2014 و2018، لتزيد بنسبة 192% الأمر الذي جعل “السعودية” أكبر مستورد للأسلحة في العالم في تلك المدة. وقد استوردت “السعودية” خلال تلك الفترة نسبة 68% من وارداتها من الأسلحة من الولايات المتحدة، و16% من بريطانيا، و4.3% من فرنسا.

يشار إلى أن نسبة الإنفاق العسكري في “السعودية” لعام 2018 كانت قد زادت بشكل ملحوظ عن حجم نفقات 2017، وبما أن الإنفاق العسكري بلغ خلال العام الحالي نسبة 70 مليار دولار يعني أن معدلات الإنفاق على التسليح في تزايد مستمر الأمر الذي سيرتّب أعباء إقتصادية إضافية على خزينة الدولة.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك